الثلاثاء 21 يونيو 2016
اليمن -تعز

نظم ائتلاف الإغاثة الإنسانية بتعز، اليوم الثلاثاء، ندوة خاصة بمآسي الطفولة في اليمن وبالأخص تعز، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال.

وفي الندوة التي أقيمت برعاية محافظ محافظة تعز، الأستاذ علي المعمري، وحملت عنوان “مآسي الطفولة أثناء النزاعات”، أشار رئيس الائتلاف الدكتور عبدالكريم شمسان، إلى أن الحرب خلفت مآسي كبيرة على جميع الفئات، وأولها فئة الأطفال التي تعرضت لمخاطر كبيرة.

من جانبه استعرض رئيس مركز الإعلام التربوي، أحمد البحيري، أهم ما يعانيه الأطفال وماخلفته الحرب على نفسياتهم وتعليمهم، في ورقة له خلال الندوة بعنوان “دور مؤسسات التعليم في تأمين التعليم للأطفال أثناء النزاعات”.

وقال البحيري، أن المركز رصد ما يزيد عن 200 ألف طالب لم يتمكنوا من الدراسة هذا العام، بالإضافة إلى هناك أطفال تعرضوا للقتل أثناء ذهابهم إلى مدارسهم، وأطفال أصيبوا بالجنون والإعاقة الدائمة، كما تعرض كثيرين منهم إلى صدمات نفسية قاسية جراء الحرب.

وأوضح مدير إدارة التدريب والتأهيل في ائتلاف الإغاثة الإنسانية، علي القباطي، أن اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال يأتي في الوقت الذي يعيش فيه أطفال اليمن أسوأ مراحلهم، مستعرضا في الوقت ذاته ورقة عمل بعنوان “حقوق الطفل أثناء النزاعات المسلحة”.

فيما استعرضت رئيسة مبادرة راف، أروى الشميري، ورقة عمل أخرى بعنوان “دور منظمات المجتمع المدني في التخفيف من معاناة الأطفال اثناء النزاعات المسلحة”، في ظل ازدياد آثار المعاناة والمخاطر عليهم.

وخلصت الندوة في ختامها إلى عدد من التوصيات كان من أهمها دعوة المنظمات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية وتطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بحماية الطفولة، وضرورة إيقاف الحرب وعودة الحياة الطبيعية إلى المدن، حتى يتمكن الأطفال من العودة إلى مدارسهم وحتى تتوقف معاناتهم.

[/column]
Write a comment:

*

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Follow us: